دليل تصميم موقع ووردبريس احترافي في 6 خطوات 2022

1459 مشاهدة
إنشاء موقع ووردبريس احترافي من الصفر
دليل تصميم موقع ووردبريس احترافي في 6 خطوات 2022

يمكنك تصميم موقع ووردبريس احترافي باتباع عدة خطوات سهلة ولن تكلفك الكثير من الوقت، حيث يعتبر وورد بريس من أكثر المواقع شهرة واستخدامًا.

لأنه يعتبر الأسهل في الاستخدام مقارنة بالمواقع الأخرى التي تقدم نفس الخدمة هذا بالإضافة إلى أنه يضم الكثير من الإمكانيات والإضافات لـ إنشاء موقع احترافي مع واجهة جمالية يمكنها أن تمنح شكلًا متميزًا للمجال الخاص بك.

ومع هذا نسبة كبيرة من الأشخاص لا يجيدون التعامل مع منصة المواقع wordpress، وفي هذا المقال من خلال موقع الخبير التقني سنتعرف أكثر على موقع وورد بريس وكيف يمكنك تصميم موقع خاص بك من الصفر مرورًا بكل الخطوات اللازمة.

ما هو wordpress؟

وورد بريس هي منصة مجانية مفتوحة المصدر تم إنشاؤها في 2003 توفر الطريقة المثلى للحصول على الموقع أو متجر الكتروني الذي تريده مع نظام إدارة يمكنك من إضافة مـحتوى أو قـالب من اختيارك وغيرها من الخيارات.

قبل بضع سنوات كان ووردبريس يمتلك أقل بكثير من المكونات واضافات التي يوفرها الآن حتى أنه أصبح يدعم اللغة العربية.

الآن أصبحت المدونات و website التي يستضيفها google تمثل أكـثر من %43 منها تم إطلاقها من طرف ووردبريس، باختصار يعتبر هو المكان الأنسب لـ تصميم موقع ووردبريس احترافي إن لم تكن على دراية بأمور تطوير المواقع.

كيفية انشاء موقع وورد بريس

كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات الآتية، وسيكون الموقع جاهز بين يديك:

1-تحديد اسم النطاق Domain name

يعبر اسم النطاق عن اسم موقعك، فمثلًا إذا كان اسم موقعك هو Mysite سيكون اسم الدومين كالآتي: www.Mysite.com

تعتبر هذه أول خطواتك لبناء الموقع لأن هذا يعبر عن عنوانه على الانترنت.

يوجد بعض المواقع التي تقدم تخفيض على سعر الدومين أو النطاق إذا قمت بحجز الاستضافة لمدة طويلة.

وتعتبر هذه المواقع هي أشهر المواقع التي تبيع أسماء نطاقات Domain names:

2-التسجيل في ووردبريس

أول خطوة لـ تصميم موقع ووردبريس احترافي هي التوجه إلى الموقع الرسمي من هنا، ستفتح أمامك الواجهة اضغط إنشاء حساب أو تسجيل الدخول إن كان لديك واحد، أدخل معلوماتك الخاصة من الاسم والايميل وكلمة السر.

3-تحديد مجال موقعك

يجب عـليك التفكير في مجالك المحتمل الذي ستنشره في موقع wordpress ومن الأفضل أن تبتعد عن كل ما هو شائع إذ لن يكون من المفيد تطوير موقعك حول موضوع يتواجد في الانترنت آلاف المرات.

4-استضافة الويب

مواقع wordpress ليست بحاجة إلى الاستضافة لكنه خيار يفضله الكثير ويلجؤون إليه، إذ تعمل hosting على توفير مساحة تخزين والحماية من الهجمات الإلكترونية لموقعك ووردبريس.

يوجد الـعديد من شركات الاستضافات من بينها Bluehost أو HostPapa يمكنك الاختيار الـمناسب منها على حسب مميزاتها والأهم ميزانيتك.

ويوجد أيضًا مواقع تقدم استضافة مجانية ولكنها تكون بإمكانيات محدودة، المساحة المحدودة، الإعلانات المزعجة، احتمالية تعرض موقعك للاختراق لأنها ليست آمنة تمامًا.

ينصح دائمًا من قبل وورد بريس باستخدام blue host حجز الاستضافة لأنه من أفضل المواقع التي تقدم هذه الخدمة.

كيفية التسجيل في بلوهوست

  • يجب أن تتوجه إلى المنصة من هنا
موقع blue host
موقع blue host
  • اختر من الخيارات WordPress hosting
إنشاء حساب blue host
إنشاء حساب blue host
  • ومن هنا اختر الخطة الـخاصة بك.
خطط بلوهوست
خطط بلوهوست
  • ادخل إسم مـجال موقعك wordpress، يجب اختيار اسم المجال بناء على ما اخترته في مجال موقعك ضف إلى ذلك ضرورة أن يكون سهل الحفظ والتذكر.
  • في التالي سيتوجب عـليك ملئ الخانات بالمعلومات الـخاصة بك مثل الاسم والعنوان والبلد بالإضافة إلى رقم هاتفك.
  • بعدها ستنتقل لتأكيد الخطة التي اخترتها وإدخال معلومات الدفع.

5-تثبيت wordpress 

إن اخترت أن تشترك في أحد استضافات الويب فأنت بحاجة إلى بعض الـخطوات الإضافية للتثبيت موقع ووردبريس الخاص بك، إذ يتم التحكم في موقع wordpress من داخل لوحة الـتحكم الخاصة بك في بلوهوست أو أي شركة اخترتها عبر الـخطوات التالية.

  • من خلال الضغط على أيقونة إنشاء المواقع.
  • أدخل اسم مجالك مع إمكانية اختيار إضافات يتم اقتراحها من قبل المنصة.
  • بعد الضغط على التالي سيأخذك مباشرة إلى تسجيل الدخول إلى الويب wordpress الـخاص بك لفتح الموقع في قاعدة تحكم المواقع.

وها قد انتهى كل شيء كل ما تحتاجه الآن هو تنصيب القالب المناسب في الموقع.

6-اختيار القالب

الشكل هو ما يحكم على المواقع وعلى احترافية أصحابها لذا يمتلك wordpress مكتبة كبيرة تحتوي على العديد من القوالب themes  الجاهزة للتخصيص واستخدام فوري تساعدك في دعم شكل موقعك بشكل جذاب.

المكون الموجود على مـنصة ووردبريس تمكنك من ازالة الصور أو بعض من الاضافات أو إضـافة بعضها بعد تركيب القالب دون الحاجة إلى الشراء.

لكن يجب الانتباه أن اختيار القـالب يعتمد أيضًا على المجال الذي اتخذته وعلى ما تحتاجه بالضبط لذا في الفقرات القادمة سنقدم لك أفضل القوالب لـ الووردبريس يـمكنك تثبيتها من خلاله.

  • قالب أسترا Astra

أي شخص يقوم بـ إنشاء موقع الويب الـخاص به سواء على ووردبريس أو على بلوجر يفكر في اختيار قـالب أسترا، هو من theme أو القوالب الشائعة لمنشئي المواقع والمدونات.

كما أنه يدعم العديد من اللغات منها العربية، سريع وقابل للتخصيص كيفها تـريد دون مشكلة إذ يـمكنك تغيير أو حذف إضـافة لم تنل إعجابك ببساطة، منها الألوان، القوائم، شكل الخط، التصنيفات والصور وغيرها الكثير.

[button color=”blue” size=”big” link=”https://athemes.com/go/astra” icon=”” target=”true” nofollow=”false”]لتحميل القالب من هنا[/button]

  • قالب انسبايرو Inspiro

إن كنت تـريد تزويد موقع الويب wordpress خاصتك بالعديد من الخيارات المرئية إذن قم بتنصيب انسبايرو، يدعم الكثير من التكاملات مثل الصور ومقاطع الفيديو.

يـمكنك وضعها على موقع ووردبريس، خفيف الوزن ويتمتع بمساحة كبيرة بالإضافة إلى خيارات سمات ومعرض، خصصه على حسب نوع محتوى موقع ووردبريس.

[button color=”blue” size=”big” link=”https://wordpress.org/themes/inspiro/” icon=”” target=”true” nofollow=”false”]لتحميل القالب من هنا[/button]

  • قالب هيستيا Hestia

هنا ستجد كل السمات التي لن تتوقعها وبشكل مجاني مع قابلية التخصيص بالشكل الذي تريده، تصميم بسيط مع الإعدادات السريعة وتفاعلات المستخدم، سريع الاستجابة مع الجهاز المحمول.

كما يعد من القوالب التي يجب أن تعتمدها الشركات بعد إنشاء مواقع الويب على ووردبريس إذ يعتمد على منطقة منزلقة جميلة لعروضك الترويجية ويشرح ما يدور حوله عملك.

[button color=”blue” size=”big” link=”https://athemes.com/go/hestia” icon=”” target=”true” nofollow=”false”]لتحميل القالب من هنا[/button]

  • قالب سينوت Cenote

موقعك على wordpress يحتاج إلى شكل جذاب لجذب الجمهور وهذا ما يقدمه سينوت، يأتي المظهر مع مجموعة متنوعة من العروض التوضيحية التي يـمكنك استخدامها للعديد من أنماط المدونات المختلفة مهما كان موضوع الـ موقع الـخاص بك.

يمنحك هذا القالب العديد من الخيارات والمكونات لتختار منها بالإضافة إلى تحميل الصور من جهازك الـخاص وإضافة روابط الأقسام الـخاصة بك.

[button color=”blue” size=”big” link=”https://wordpress.org/themes/cenote/” icon=”” target=”true” nofollow=”false”]لتحميل القالب من هنا[/button]

الخطوات النهائية لإنشاء الموقع

الخطوات الأخيرة لـ تصميم موقع ووردبريس احترافي تتمثل في إضافة موقعك wordpress في أدوات مشرفي جوجل analytics والبدء في النشر.

بالنسبة إلى لوحة تحكم ووردبريس سهلة تمكنك من إعداد الـمحتوى الخاص بك خطوة بخطوة عبر تقديم خطوات يـمكنك تتبعها بالصور في أول مرة لتعلم كيف تستخدم كل عنصر، من الترويسات، إضـافة الصور، إضـافة الروابط الداخلية، تقديم استمارة وغيرها العديد.

عندما تصل لهذه المرحلة في ووردبريس سيكون كل شيء تم بنجاح وهنيئا لك بإنشاء موقع wordpress خاص بك.

انشاء موقع ووردبريس
انشاء موقع ووردبريس

اقرأ ايضًا: ما هو مستقبل تخصص التجارة الالكترونية في السعودية

تكلفة إنشاء موقع ووردبريس

بالنسبة إلى تـكلفة موقع wordpress الخاص بك عند الإنشاء فلن يتجاوز شراء خطة عبر المنصة واستضافة من أحد الـشركات.

ووردبريس يوفر مكتبة ضخمة مع الكثير من الاضافات والقوالب والتي تتنوع بين المجاني والمدفوع، خـطوة شراء الإستضافة أو خطة من الووردبريس مهمة جدا لإدارة صحيحة للموقع خاصة تطويره للمدى البعيد.

وفي كل الأحوال تستطيع تخطي كل ما يتعلق بالدفع والبدء مجانا دون دفع أي سنت وهذا ما يفعله المبتدئين، لكن إن كنت تـريد تصميم موقع ووردبريس احترافي فبالتأكيد تحتاج بعض المال.

انشاء مدونة ووردبريس
انشاء مدونة ووردبريس

 كيفية إنشاء مدونة ووردبريس 

لا يوجد فرق بين تصميم موقع ووردبريس احترافي أو مـدونة ووردبريس يـمكنك اتباع نفس الـخطوات السابق ذكرها.

الفرق الوحيد أن المواقع في wordpress تـحتاج إلى تنظيم الصفحات من حيث العدد والشكل كما أنها ثابتة في طبيعتها ونموذجية وغالبا ما يـتم إنشاؤها من قبل الشركات.

وعلى الجانب الآخر مدونة ووردبريس أكـثر ديناميكية ويتم تحديثها بشكل متكرر مع ترتيب الـمحتوى على حسب الأحدث.

وهي تعتبر الأنسب للمبتدئين والمدونين، وكمنصة يمكن استعمالها في انشاء المواقع والمدونات على حد سـواء ستحتاج فقط إلى أفكار ابداعية لخلق تصميمك الخاص في الواجهة أو تثبيت أحد الموضوعات التي يوفرها ووردبريس.

كيف أختار استضافة موقع wordpress؟
كيف أختار استضافة موقع wordpress؟

كيف أختار استضافة موقع wordpress

كل من شركات الاستضافة توفر عدد من خطط الـ مواقع، في الواقع ووردبريس تنصح دائما ببلوهوست كأفضل استضافة للمواقع بسبب خطط تسعيرها وما تقدمه من خدمات، فل نلقي نظرة على تسعيرها:

  • الاستضافة المشتركة: التجديد من $ 9.99 إلى $ 28.99 شهريًا.
  • VPS: من 29.99 دولارًا إلى 119.99 دولارًا شهريًا عند التجديد.
  • الاستضافة المخصصة: عند التجديد تتكلف ما بين 124.99 دولارًا و209.99 دولارًا في الشهر
  • استضافة WordPress المحسّنة: تتراوح أسعار التجديد من 39.99 دولارًا إلى 129.99 دولارًا شهريًا
  • استضافة WooCommerce : تتكلف ما بين 15.99 دولارًا و33.99 دولارًا شهريًا عند التجديد.

أنواع الاستضافة التي يقدمها موقع Blue host

يوجد أنواع مختلفة من الاستضافات، كل نوع يستخدم لغرض معين، يمكنك الاختيار بينهما حسب المناسب لك.

الاستضافة المشتركة

يوجد العديد من الخطط المتوفرة للاستضافة المشتركة، هي كالآتي:

  1. خطة الاستضافة المشتركة الأساسية

بالنسبة إلى خطة الاستضافة المشتركة الأساسية هي مخصصة أو مناسبة للمشاريع الصغيرة التي لا تحتاج أكـثر من 50 غيغابايت للتخزين وربما اقل بكثير.

يـمكنك هنا إنشاء 5 حسابات بريد إلكتروني وسيكون موقع الويب الـخاص بك محمي من أي هجمات بواسطة بروتوكول SSL مجانا.

  1. خطة Plus

إذا كان لديك أكـثر من موقع أو تخطط لذلك فأنت بحاجة إلى استضافة موقع ويب وتحتاج إلى الكثير من مساحة ويب ووردبريس إذن حزمة Plus هي الأنسب لك لأنها تأتي مع مساحة تخزين لـ مواقع ويـب غير محدودة.

  1. خطة Choice Plus

تقدم خطة Choice Plus ميزة رائعة لكنها غالية الثمن وهو نظام نسخ احتياطي ممن شأنه أن يحافظ على محتوى موقعك في ووردبريس بشكل كامل وهو مجانا في العام الأول كما يعد فرصة للحصول على IP مخصص وشهادات SSL مميزة.

استضافة VPS 

يوجد أكثر من عرض بالنسبة لاستضافة VPS، مثل:

  1. VPS الأساسية

إذا كنت بحاجة إلى شيء أقوى بقليل لموقع الووردبريس خاصتك عما سبق من الإستضافة المشتركة إذا أنت بحاجة إلى إحدى خطط VPS Bluehost ستمثل لك الخيار الصحيح.

فيمكنها أن توفر لك الـعديد من المميزات مع أنها بسيطة إلى حد ما لكنها ليست ذات سعر مرتفع.

  1. خطة Enhanced

بالنسبة للخطة المحسنة لـموقع ووردبريس هي الأنسب للمبتدئين للمبتدئين بـ 18.99 دولار شهريا للاشتراك الأولي ويتم تجديدها بسعر 29.99 دولار في الشهر.

يـمكنك الحصول وحدة معالجة مركزية وتخزين SSD مخصص بسعة تصل حتى 30 غيغابايت وذاكرة وصول عشوائي سعتها 2 غيغابايت، بالإضافة إلى عرض نطاق ترددي 1 تيرابايت وعنوان IP.

  1. خطة Ultimate

تتضمن خطة Ultimate لـ مواقع الووردبريس أربعة مراكز وحدة المعالجة المركزية مع 120 غيغابايت تخزين SSD، ضف إلى ذلك 8 جيجابايت لذاكرة الوصول العشوائي و3 تيرابايت من النطاق الترددي مع عناوين IP وغيرها الكثير.

الاستضافة المخصصة

  1. خطة أساسية

استضافة موقع ووردبريس تتحكم في الـعديد من الموارد، الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب 4 غيغابايت، مساحة القرص 500 جيجابايت، عرض النطاق 5 تيرابايت، وفي الأخير ثلاث عناوين IP.

  1. خطة Enhanced

إن كان موقعك ووردبريس يحتوي على محتوى بكمية كبيرة إذن تحتاج إلى ما هو أكبر كما هو مقدم هنا، 4 عناوين IP، عرض النطاق 10 تيرابايت، مساحة القرص 1 تيرابايت، أما الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب 8 جيجا بايت، سيجعلك هذا مرتاح البال خصوصا فيما يتعلق بمساحة wordpress.

  1. خطة Ultimate

كلما ازداد السعر كلما ازدادت استفادة موقعك ووردبريس مما سيحصل عليه، عرض النطاق 15 تيرابايت، 5 عناوين IP، مساحة القرص 1 تيرابايت، أما الذاكرة العشوائية 16 غيغابايت بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.

لماذا تختار wordpress

قوالب ووردبريس

الووردبريس يمنحك كل ما تـحتاج لإنشاء موقع أو صفحة الويب، تم تصميمه ليكون مـنصة خاصة للنشر لكنه الآن يعتبر من الأنظمة الأساسية لذلك كما يوفر استضافة مناسبة على حسب اسم النطاق وتكلفة مناسبة، هذا بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى مثل:

1-مرن ومتكيف

بما أنك تريد موقع ورد بـريس إذن لك مـحتوى أو عمل مخصص تـحتاج إلى إطلاقه للعالم، وهذا ما تفعله هذه المنصة مع منحك كل ما تحتاجه وعلى حسب مجالك، خدمات، المرأة، تغذية، جمال، طب، تقنية وحتى دورات تدريبية يمكن لـ موقعك التكيف كيفما تريد.

2-سهل الاستخدام

انـشاء مواقع على ووردبريس ليس بذلك التعقيد الذي يظنه البعض، إذ يمكنك الاطلاع على دليل خاص بالمنصة ومقالات تعليمية للتعرف على كل الإضافات والخيارات التي يمكنك الحصول عليها في موقع ووردبريس الخاص بك وبسهولة فلست بحاجة إلى خبرة فنية بدعمه لغة php.

3-موضوعاته

إن لم تجد أفكار لتكوين التصميم للموقع يمكنك تـثبيت قـالب مع أحد الموضوعات الجاهزة والمجانية المتوفرة على wordpress.

يمكنك أنه تقوم بإضافة بعض المكونات عليه أو الحذف أو تركها كما هي المهم أنك ستكون راض عن نسختك في ووردبريس.

4-الاستجابة 

أحد مميزات المواقع الإلكترونية فيه، أنها تستجيب سـواء على الحاسوب أو الجوال، حتى عند الإنشاء يمكنك تخصيص أو تحسين الشكل الذي سيظهر في كليهما حرصا من عدم ظهور أخطاء أثناء تحميل موقعك والمحتوى الخاص بك.

ما هو الفرق بين wordpress.org و wordpress.com 

what different wordpress

يخلط الـعديد بين wordpress.org و wordpress.com وهذا خطأ، صحيح أنها ملك لنفس مـنصة الووردبريس إلى أنها تختلف عن بعضها في الإضافات والخيارات بالإضافة إلى التحكم في المواقع وغيرها، على سبيل المثال:

  • إنشاء موقع على WordPress.org هو عندما يستضيف الووردبريس موقعك مع منحك كل الحرية في تخصيص وتغيير كل المكونات التي قد لا تحتاجها أو قد ترغب في إضافتها طبعا لو كانت لديك دراية به مع قابلية أكبر للتخصيص.
  • أما WordPress.com هو يعمل على إدارة موقع ووردبريس بشكل كامل نيابة عنك منها استضافة الويب، هنا لديك حرية أقل فيما سبق حتى في التصميم لكنه أسهل وأبسط إن كنت من المبتدئين الذين لا يرغبون في تولي برمجة الموقع.

اقرأ ايضًا: افضل انواع الرسيفرات 4k واندرويد في مصر

رايكم يهمنا

اضغط هنا للتقييم

متوسط التقييم 1 / 5. عدد التقييمات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top