Rufus

Rufus برنامج حرق الويندوز على فلاشة بسهولة

Rufus برنامج حرق الويندوز على فلاشة بسهولة
544 مشاهدة

منذ بضعة سنواتٍ مضت، ودّعنا في عالم التقنية محرّكات الأقراص المرنة العتيقة بشكلها التقليدي. وكما نعلم، فتلك المحرّكات كانت الوسيلة الأساسية لتنصيب أنظمة التشغيل والويندوز من عليها. غير أنها -وكأي شيء في هذه الدُنيا- تم استبدالها بطريقة أكثر حداثة وسهولة في عملية تنصيب الويندوز، ألا وهي تنصيبه من خلال فلاشة USB، عن طريق برنامج حرق الويندوز على فلاشة المعروف باسم Rufus.

برنامج حرق الويندوز على فلاشة المجاني Rufus هو أشهر برنامج في الوقت الحالي يتم استخدامه لعمل نسخ من أنظمة التشغيل على الفلاشة ليتم تنصيبها من عليها، فالأمر ليس بالبساطة كأن تقوم بنقل ملفّات النظام وينتهي الأمر، بل يجب عليك أوّلاً أن تقوم ببعض الخطوات البسيطة. لذا سنآخذكم اليوم في جولة صغيرة نشرح فيها معاً كيف يُمكنك استخدام البرنامج، وكيفية حرق الويندوز من خلاله.

الخطوة الأولى: تحميل برنامج حرق الويندوز على فلاشة Rufus

لتحميل برنامج Rufus قم بالدخول على مُحرّك البحث Google (أو أيّاً كان المحرّك الذي تستخدمه) ثم قم بكتابة Rufus في مُحرّك البحث وادخل على الصفحة الخاصة بالبرنامج. أو يُمكنك ببساطة الدخول على صفحة Rufus Download.

تعرّف على Rufus، برنامج حرق الويندوز على فلاشة بسهولة 1

قم بالضغط على نتيجة البحث، وستظهر لك صفحة البرنامج الرسمية التي ستجد فيها الكثير من المعلومات عن البرنامج وطريقة التنصيب ونوع النسخة التي ترغب فيها.

تعرّف على Rufus، برنامج حرق الويندوز على فلاشة بسهولة 2

ما هي مميزات برنامج Rufus؟

كما أشرت للتو، عند فتح الصفحة الأساسية للبرنامج، ستجد أمامك مجموعة من المعلومات عن مميزات البرنامج وأنظمة التشغيل المدعومة وغير ذلك من الأمور، لذا يُمكنك إلقاء نظرة عليها في حال أردت المزيد من المعلومات عن التطبيق، والتي سنوضّح بعضها في الفقرة التالية.

  1. الحجم الصغير للبرنامج، حيث يتمتّع البرنامج بحجم 1.4 ميجابايت فقط.
  2. البرنامج مفتوح المصدر، أي أنّه دائم التحديث وله دعم الواسع.
  3. البرنامج مجاني تماماً ولن تحتاج لدفع أي أموال.
  4. سهولة استخدام البرنامج لا يجعلك تحتاج إلا لدليل بسيط كهذا.
  5. البرنامج يدعم قائمة طويلة من اللُغات من بينها العربية.
  6. البرنامج يدعم جميع أنظمة التشغيل بداية من ويندوز 7 وما بعده.

على كل حال، تجاوز كل هذه الأمور وانزل قليلاً بالفأرة حتى ترى خيارات التحميل، قم باختيار النسخة Standard الأحدث الخاصّة بنظام التشغيل الخاص بك، سواء 32bit أو 64bit.

الخطوة الثانية: تشغيل برنامج حرق الويندوز على فلاشة Rufus

كما وضّحنا في بداية المقال، فبرنامج Rufus هو برنامج بسيط للغاية يُمكّنك من حرق ملفّات أنظمة التشغيل على الفلاشة بسهولة كبيرة وبدون أدنى عناء يُذكر. ولعل أحد مميزات البرنامج التي لم نذكرها في الأعلى هو أنه لا يحتاج لتثبيت، فقط قم بتنزيل البرنامج وتشغيله مباشرة.

Rufus main menu

الخطوة الثالثة: حرق نظام التشغيل على Rufus

حان الآن دور الخطوة الأساسية في مقالنا اليوم، ألا وهي خطوة حرق نظام التشغيل نفسه. كل ما ستحتاج إليه الآن هو:

  1. تنزيل نسخة رقمية من نظام التشغيل المرغوب، وليكن ويندوز 10 الإصدار الأخير وبنسخة 64bit.
  2. بعد ذلك قم بتوصيل وحدة التخزين أو فلاش USB بجهازك وتأكد من أنها فارغة تماماً (ويمكنك تركها ليقوم البرنامج بعمل فورمات لها).
  3. الآن قم بتشغيل برنامج Rufus وستظهر لك النافذة التالية:

Rufus menu 1

  • – اضغط على select لتحديد ملف الـ ISO الذي تم إنشائه، ثم اختر GPT من قائمة partition scheme.
  • تأكّد من اختيار وحدة الفلاش الصحيحة (في حال كانت هناك أكثر من وحدة مُوصّلة) من نافذة Device.
  • الآن اضغط على زر Start لبدء عملية حرق ملف ISO على ذاكرة الفلاش USB.

Rufus menu 2

قبل أن تبدأ عملية حرق الويندوز على وحدة الفلاش، ستظهر أمامك الآن نافذة جديدة ويطلب من البرنامج بعض الخيارات الخاصة بعملية التنصيب. أنا أتركها عادةً كما هي، وقد أقوم فقط بتغيير اسم المُستخدم إلى Ahmed بدون مس باقي الخيارات.

Rufus menu 3

قم باختيار الخيارات التي تُناسبك في حال أردت تغيير أيّاً منها، ثم اضغط موافق أو OK لتبدأ عملية تنصيب نظام التشغيل الفعلية، وكما أشرت مُنذ قليل، ففي حال كانت هناك ملفّات على الفلاش سيُحذّرك البرنامج بأنها سيتم مسحها خلال العملية، فقط اضغط موافق لتبدأ عملية الحرق.

تعرّف على Rufus، برنامج حرق الويندوز على فلاشة بسهولة 3

كل ما عليك فعله الآن هو الانتظار حتى يتم إكمال العملية وحرق الويندوز على الفلاشة، ثم ستظهر أمامك في النهاية رسالة بتمام العملية، اضغط على موافق.

هل يُمكنك تعريب برنامج حرق الويندوز على فلاشة Rufus؟

الإجابة هي نعم، يُمكنك استخدام برنامج Rufus باللغة العربية بدون أدنى مُشكلة من خلال الخطوات التالية:

  1. افتح البرنامج.
  2. في الجزء السُفلي على اليسار من البرنامج، ستجد مجموعة من الخيارات على هيئة أيكونات صغيرة. اضغط على أيقونة الكرة الأرضية، وستظهر لك قائمة مُنسدلة لتغيير اللغة.
  3. اختر اللغة العربية من القائمة التي ستظهر أمامك.

Rufus language select 2

الى هنا أعزّائي القُرّاء نكون قد انتهينا من شرح طريقة استخدام برنامج حرق الويندوز على فلاشة Rufus. وكما هو منطقي للجميع، توجد هناك العديد من البرامج والطُرق الاخرى المُختلفة لإتمام هذه العملية، غير أن هذه الطريقة تُعد الأسهل والأشهر في الوقت الحالي، كما رأيتم بأنفسكم. أليس كذلك؟

لا توجد مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد مقالات
Scroll to Top