القائمة

أفضل منصات تداول العملات الرقمية لعام 2022

682 مشاهدة
منصات تداول العملات الرقمية
أفضل منصات تداول العملات الرقمية لعام 2022

ازداد البحث عن افضل منصات تداول العملات الرقمية خاصة مع زيادة التنافس ما بين الوسطاء في مجال الفوركس؛ للاستيلاء على جزء من سوق الفوركس المتنامي على مستوى العالم؛ لذلك من خلال موقع الخبير التقني سنتعرف على كل ما يخص المنصات والتطبيقات الخاصة بتداول العملات الرقمية، فكل ما عليك فعله هو متابعة المقال التالي؛ لتجد إجابات حول كل الأسئلة التي تدور في ذهنك.

منصات تداول العملات الرقمية

منصات تداول العملات الرقمية

على الرغم من ضعف الاهتمام ببرامج الفوركس ومنصات التداول الخاصة بها منذ عام 2005م؛ إلا أن بعد مرور عدة سنوات قد تمكن الكثير من المستثمرين من زيادة حصصهم في سوق الفوركس خاصة بعد قلة الإبداع والابتكار من MetaQuotes، فبدلاً من الاستفادة من نجاح الشركة وتطويرها؛ إلا أنها قامت بزيادة عدد المنافسين لهم.

لكن على الرغم من ذلك فقد ظلت منصة التداول MT4 هي صاحبة المركز الأول في حلول التداول الآلي، ومن جانب آخر فإن البنية التحتية للـ MT4 تدعم بشكل كبير مطوري الطرف الثالث مما يضمن الجمع ما بين الاثنين، وبذلك فلم تتجاوز أي شركة أو منصة تداول المركز الأول بدلاً من MT4 حتى بعد مرور خمسة عشر عامًا على إطلاقها، ولكن ذلك لا يعني عدم وجود منافسين لها، ولكن منصة MT4 هي المنصة الوحيدة التي يقدمها أي وسيط فوركس من خلال الإنترنت.

1- منصة Rain

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

تعد هذه المنصة من أهم منصات تداول العملات الرقمية حيث إن الترخيص الخاص بها خارجًا من مصرف البحرين المركزي، وبذلك فهي تعد أولى المنصات الخاصة بالتداول على مستوى الشرق الأوسط، كما أنها هي المنصة الأنسب للمتداولين المبتدئين حيث إنها توفر لهم الكثير من المواد التعليمية، وتتيح لهم فرق عمل مدرب على أعلى مستوى من للدعم الفني والرد على استفساراتهم على مدار اليوم سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

كذلك فإن هذه المنصة توفر رسومًا رمزية للمبتدئين لن تجدها في أي مكان آخر، كما أنهم يحصلون على ميزة دفع رسوم منخفضة والحصول على أفضل العملات الرقمية مقابل رسوم قدرها فقط 1.5% عند شراء عملة بتكوين أو إيثريوم، كذلك يمكن دعم ذلك عن طريق الودائع المحلية والتي يتم إجراؤها بالريال السعودي حيث إنها من العملات المدعومة داخل Fiat، كما تعد الفيزا Visa والماستر كارد Master card من الاختيارات المتاحة للإيداع في هذه المنصة.

2- منصة BitOasis

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

تعد من أكبر منصات تداول العملات الرقمية والأكثر أمانًا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها، كما أنها من أشهر منصات تداول العملات الرقمية داخل المملكة العربية السعودية، فهي بورصة محلية داخل الإمارات العربية المتحدة حيث إنها تسمح باستخدام الدرهم الإماراتي في العديد من البلدان وعلى رأسها السعودية، وبذلك تُقلل رسوم تحويل العملة المستحقة.

بالإضافة إلى ذلك فهي من أهم منصات تداول العملات وعلى رأسهم عملة البتكوين والإيثريوم حيث إن رسوم هاتين العملتين هي الأقل بين العملات المتاحة، كذلك فمن أهم الخدمات التي توفّرها منصة BitOasis هي إتاحة فرصة إيداع الأموال من خلال التحويلات البنكية أو البطاقات الائتمانية، كذلك فإننا نتوقع أن تصبح السعودية ضمن قائمة الدول التي لا تحتاج التحويلات البنكية فيها إلى أي رسوم إيداع.

3- منصة Binance

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

ظهرت هذه المنصة عام 2017 وتعد من أكبر منصات تداول وبيع وشراء العملات الرقمية، كما أنها تحتل المركز الأول في قائمة أهم منصات التداول اليومي، فهي تتيح فرصة تداول المستخدمين في أكثر من 500 عملة رقميّة مثل البتكوين Bitcoin أو غيرها من العملات، كما أن رسوم تداول من خلالها منخفضة حيث تتراوح ما بين 0.02 – 0.1 %.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تضم عدة إجراءات أمنية مشددة حيث إنها توفر فريق خدمة دعم لعملائها باللغة العربية، كما أن منصّة Binance تعد من أهم منصات تداول العملات الرقمية التي تتناسب مع المتداولين ذوي الخبرة والذين يسعون للوصول إلى مئات العملات الرقمية في منصة واحدة.

4- منصة Bittrex

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

انطلقت منصة Bittrex عام 2014 داخل الولايات المتحدة الأمريكية مما ساعدها أن تكون من أهم منصات تداول العملات الرقمية والتي يزداد عليها الإقبال في هذا المجال، كذلك فهي من أفضل منصات تداول العملات الرقمية التي تتنافس مع أهم المنصات والتي على رأسهم Binance، وCoinbase من حيث درجة الأمان.

كما أنها تمتلك فريق عمل ذو خبرة واسعة في مجال التطوير والأمن مما أدى ذلك إلى كسب مصداقية كبيرة لها لدى العملاء، فهي تحاول جاهدة أن تجعل عملية التداول سريعة وبسيطة، ومن ناحية أخرى فإن رسوم التداول من خلالها تعد رسوم منخفضة حيث إنها تبلغ حوالي 0.025% لكافة الصفقات.

5- منصة CEX.io

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

تعد هذه المنصة من أهم المنصات البريطانية التي تدعم التعدين السحابي سابقًا ولكنها تم إيقافها في الوقت الحالي واقتصر العمل على تداول وبيع وشراء العملات الرقمية فقط، كما أنها تدعم عمل الدول العربية عليها وبالأخص المملكة العربية السعودية، وتتيح العديد من الخدمات المميزة حيث إنها تعمل كمبادل للعملات الرقمية مقابل العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي واليورو.

كذلك فإن هذه المنصة من أكبر منصات تداول العملات الرقمية التي تتيح إمكانية السحب والإيداع سواء من خلال الفيزا Visa، أو الماستر كارد Master card، كما أنها قدمت في مايو 2020 فرصة الدفع مع بنك Skill، بالإضافة لذلك فهي تتمتع بمصداقيتها الكبيرة ما بين متداولي ومستخدمي العملات الرقمية.

6- منصة Crypto Evest

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

توفر منصة Crypto Evest العديد من الخدمات التي يبحث عنها المستثمرين والمهتمين بهذا المجال منذ عدة سنوات سابقة حيث إنها من أبرز الشركات العالمية في مجال العملات الرقمية والخدمات المالية بشكل كامل مثل تداول أسهم الفوركس أو العقود مقابل الفروقات أو العملات الرقمية.

كما أن منصة Crypto Evest من أفضل منصات تداول العملات الرقمية التي توفر خدماتها للمستخدمين والمستثمرين بلا مقابل، وبالتالي فإنها لا تفرض رسوم تداول فيها مما يساعد في رفع أسهمها بشكل ملحوظ فيما بين المتداولين، كذلك فإن هذه المنصة متاحة لجميع دول العالم وعلى رأسهم أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وشمال إفريقيا.

7- منصة XTB Online Trading

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

انطلقت هذه المنصة في عام 2002م معلنة أنها تتيح فرص التداول في جميع أنواع العملات الرقمية والفوركس والعقود مقابل الفروقات، وعلى ذلك فقد تم الموافقة عليها والتصريح لها بشكل قانوني فيما يقارب من 13 دولة على مستوى العالم وتأتي سلطة دبي للخدمات المالية DFSA ضمن أكبر الدول التي تم الموافقة على عمل المنصة داخلها، كذلك فإن المنصة تسمح بتداول أكثر من 1800 أصل مالي مختلف على مستوى العالم حيث إنها قد وصلت إلى ما يقارب من 20 ألف عميل.

8- منصة AVATrade

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

تتيح منصة AVATrade خدمات تداول العملات الرقمية وغيرها من أنواع الخدمات المالية داخل حسابات تداول إسلامية لا تحمل أي شبهة فوائد أو تبييت الصفقات أو ترك صفقة التداول لفترة تزيد عن يوم مما يجعلها من أكثر منصات تداول العملات الرقمية انتشارًا واستخدامًا من العرب، كما أنها تمتلك ترخيص في مختلف الدول على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنها تتيح عدة وسائل لسحب الأموال سواء كانت بطاقات الائتمان أو التحويلات البنكية أو المحافظ الإلكترونية.

9- منصة EXness

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

ظهرت هذه المنصة في عام 2008م داخل مدينة قبرص عاصمة اليونان حيث حصلت على تراخيص وتصريحات قانونية داخل عدد كبير من الدول وعلى رأسهم هيئة السلوك المالي البريطانية FCA، كذلك فإن المنصة تسمح بالإيداع من خلال بطاقات الفيزا كارد أو الماستر كارد عند حد أدنى للإيداع وقد يصل إلى 10 دولارات، كما أنها تتيح فرصة استخدام حسابات إسلامية للمستثمرين والمتداولين المسلمين الذين يبحثون عن حسابات بدون فوائد ربوية، كذلك فإن المنصة توفر عدد من الخدمات المالية الخاصة بالتداول حيث إنها توفر بونص ترحيبي للمتداولين الجدد مما يساعد في جذب المستثمرين والمتداولين.

10- منصة Huobi

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

نشأت منصة هوبي داخل دولة سنغافورة التي ازدهرت بشكل سريع خلال السنوات الأخيرة الماضية، وعلى ذلك فقد اشتهرت المنصة خلال عدة سنوات قليلة على مستوى العالم، كذلك فقد تم فتح عدة مراكز له في مختلف دول العالم، كما أن المنصة قد افتتحت مركزًا داخل المملكة العربية السعودية مما ساعد في توفير العديد من الخدمات بأقل سعر للتداول، كذلك فإن هذه المنصة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية التي تحتوي على رسوم تداول منخفضة في حالة استخدام العملة الخاصة بها وهي Houbi Token، بالإضافة إلى الحصول على خصومات للاستثمار فيها.

11- منصة Capital.com

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

هي واحدة من أهم وأشهر المنصات الخاصة بتداول العملات الرقمية أو CFD مما ساعد في إتاحة القدرة على التداول في أكثر من 3000 أداة مالية للمستخدمين والمستثمرين، وعلى ذلك قد ساعد في تغطية أسواق الأسهم والفوركس والمؤشرات وتداول العملات الرقمية والسلع، كما أن الشركة تضم أكثر من 360,000 عميل داخل المملكة المتحدة وحدها، بالإضافة إلى عدد كبير من المستخدمين الذي يصل إلى أكثر من 780,000 عميل على مستوى العالم.

كذلك فمن الجيد أن تتداول مع أحد الوسطاء الذين لديهم منصات تداول معروفة حيث إن نشاطهم الكبير يضمن لك إتاحة خدمات دعم قوية، بالإضافة إلى أن يكون العملاء لن يكونوا قلقين بما يخص أموالهم حيث إن الشركة تكون مرخصة من هيئة مراقبة السلوك المالي الموجودة داخل المملكة المتحدة، بالإضافة إلى الترخيص الصادر من هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية.

12- منصة Alvexo

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

تعد هذه الشركة من أهم منصات تداول العملات الرقمية المخصصة للوساطة التي تقع داخل قبرص، بالإضافة إلى أنها متخصصة في تداول الأسواق المالية سواء تداول العملات الرقمية أو المشفرة أو السلع أو عقود الفروقات على المؤشرات، وعلى جانب آخر فإن كل ذلك يتوفر من خلال تقنيات عالية المستوى، كما أنها توفر خدمات الدعم عن طريق المكاتب الموجودة داخل المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا وإيطاليا ورومانيا والسويد وإسبانيا وفرنسا بشكل دائم.

كذلك فإن الشركة تقوم بتقديم مجموعة كبيرة من خدمات الاستثمار التي تم تصميمها لاحتياجات العميل من خلال رافعة مالية سهلة وبسيطة، بالإضافة إلى مجموعة ضخمة ومتكاملة من الأدوات المخصصة للتحليل وخدمة دعم العملاء بشكل مباشر عن طريق استخدام أحدث ابتكارات البرامج.

13- منصة Libertex

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

تعد هذه المنصة من أهم وأضخم منصات تداول عقود الفروقات حيث إنها نالت شهرة واسعة وسط مجموعة المتداولين الموجودين داخل الإمارات، فهؤلاء المتداولين يبحثون عن الاستثمار مع الشركات المعروفة بالتداول وخاصة ذوي الخبرة والتي تفرض رسوم وعمولات منخفضة، كذلك فإن من أهم ما تقدمه هذه المنصة هو إمكانية التداول بسبريد صفري؛ ومعنى ذلك أن بغض النظر عن أصل ما تريد تداوله؛ فلن يكون هناك فرق ما بين أسعار البيع أو الشراء، وبناءً على كل المميزات التي تقدمها فقد أصبحت من أفضل وأهم منصات تداول العملات الرقمية.

14- منصة Legacy FX

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

يأتي اسم منصة ليجاسي فوركس هو الاسم التجاري المخصص لشركة AN ALL NEW INVESTMENTS (VA) LTD المسجلة داخل منطقة فانواتو حيث إنها تعمل منذ عام 2017، كما أنها تقدم مجموعة ضخمة من الأصول حيث إنها من المنصات النادرة التي تقدم منصة تداول MT5، فبذلك تعد هي الوسيط الذي يتمتع بالشفافية التي تجذب العملاء إليه، كما أن شركة Legacy FX- ليجاسي فوركس تروج للتعليم باعتباره من أهم الخدمات التي تقدمها، كذلك فإن منصة Legacy FX من أهم منصات تداول العملات الرقمية التي تنتشر فروعها في عدة دول مختلفة ومنها بيلاروسيا وقبر وبلغاريا.

15- منصة FP Markets

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

تعد شركة FP Markets هي أهم وسيط للتداول وتجارة الفوركس حيث إن هناك الكثير من التجار الذين يثقون فيها حيث إنهم يبحثون عن بيئة تداول مناسبة عن طريق منصة MT4 للتداول، كما أن عملية السحب من خلالها تعد من أسرع عمليات السحب التي لن تدفع لها أي تكاليف داخلية ولن تشعر بالمشقة والتعب عن إجرائها.

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية؟

بعد التعرف على منصات تداول العملات الرقمية وأهم المنصات المتخصصة في هذا الأمر؛ ننتقل بعد ذلك إلى أمر آخر قد يهم الكثيرون داخل حدود المملكة العربية؛ ألا وهو هل العملات الرقمية ممنوعة داخل السعودية بالفعل أم لا؟

فإننا نجيب على السؤال بأن العملات الرقمية غير ممنوعة داخل المملكة، ولكن في الآونة الأخيرة قد ترددت المملكة في التعامل من خلالها حيث إن البيتكوين يحتاج إلى إشراف كبير ومركزي، وبالرغم من وجود جدل كبير حول إذا كانت مندرجة تحت بند الاستخدامات المالية؛ إلا أن تم السماح لبعض المواطنين بالتداول بشكل حر من خلال العملات المشفرة، ولكن يستثنى من ذلك البنوك التي تحتاج إذن من SAMA أو ما يعرف بمؤسسة النقد العربي السعودي.

معايير يجب مراعاتها عند التداول

منصات تداول العملات الرقمية
منصات تداول العملات الرقمية

على الرغم أن التعامل مع العملات الرقمية بشكل إلكتروني بحت؛ فلا يوجد أي تعامل مع العملات بشكل نقدي أو ورقي؛ إلا أن هناك بعض المعايير التي عليك مراعاتها:

  • تحقق من سلامة تراخيص الشركة التي ستقوم بالتداول عليها، وستجد الرخصة على الموقع الخاص بها.
  • تعرف إذا كانت الشركة تفرض رسوم خفية أم لا سواء من خلال التواصل مع أحد الجهات التي تمنح الترخيص والاستفسار عن إذا كان الترخيص معتمد من الشركة أم لا.
  • من الضروري أن تتعرف على أنواع العملات الرقمية والكمية المتاحة للتداول والشراء والبيع.
  • يجب عليك أيضًا التعرف على إذا كانت منصات تداول العملات الرقمية والمنصات الخاصة بتجارة العملات الرقمية داخل المملكة العربية السعودية بشكل آمن ومضمون حيث إن هناك الكثير من منصات التداول التي ظهرت مؤخرًا قد اكتشفوا نصبها واحتيالها على المستثمرين.
  • حاول أن تختار المنصات المشهورة حول العالم.
  • تأكد أن المنصة التي تريد التداول من خلالها ضمن المنصات الموثوقة على مستوى العالم وذلك عن طريق الاستفسار من أحد الوسطاء المعتمدين أو حتى قراءة توصيات المتداولين.

كذلك فمن الممكن أن تتأكد إذا كان هذا الوسيط صادق أم لا من خلال التأكد من حصول منصات تداول العملات الرقمية على التراخيص المطلوبة من الجهات التالية:

  • الهيئة الخاصة بتوجيه سوق الأدوات المالية (MiFID).
  • الهيئة الخاصة بالأوراق المالية الاسترالية (ASIC).
  • هيئة السلوك المالي البريطاني (FCA).

رايكم يهمنا

اضغط هنا للتقييم

متوسط التقييم 0 / 5. عدد التقييمات 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top