ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ…تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب.

هل تساءلت يوماً ما هو الكمبيوتر وما هي أنواعه ؟

662 مشاهدة
ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب.
ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ…تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب.

ما هو الكمبيوتر؟

هل تساءلت يوماً ما هي حقيقة هذا الجهاز الذي أصبح اليوم جزءاً لا يتجزّأ من حياتنا اليومية؟ ما هي مُكوّناته، وما هي أشكاله، وما هي التطبيقات الأُخرى للكمبيوتر أو الحاسوب بعيداً عن الشكل التقليدي لها، والذي يتمثّل في جهاز الكمبيوتر القابع على مكتبك، أو جهاز اللاب توب الذي تستخدمه في العمل؟

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 6

بشكل عام فالكمبيوتر هو جهاز إلكتروني يتلاعب بالمعلومات أو البيانات بشكل ما. وهو لديه القدرة على تخزين واسترجاع ومعالجة البيانات. وبالتأكيد أنت تعلم أنه يمكنك استخدام جهاز كمبيوتر لكتابة المستندات وإرسال البريد الإلكتروني، وممارسة الألعاب وتصفح الويب. كما يمكنك أيضًا استخدامه لتحرير أو إنشاء جداول البيانات، والعروض التقديمية، وحتى مقاطع الفيديو، وغيرها من الاستخدامات المُختلفة.

العتاد مقابل البرمجيّات

قبل الشروع في الحديث عن الأنواع المُختلفة من أجهزة الكمبيوتر، دعونا نتحدث قليلاً عن شيئين مشتركين بين جميع أجهزة الكمبيوتر بأشكالها المُختلفة ألا وهي : الأجهزة والبرامج، أو الجانب العتادي والجانب البرمجي.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب.

العتاد أو الأجهزة هو أي جزء من جهاز الكمبيوتر الخاص بك له هيكل مادي، مثل لوحة المفاتيح أو الماوس، وهي من الأجزاء الخارجية للكمبيوتر وتُسمّي وحدات الإدخال، أو الشاشات والسمّاعات وخيرها من الأجهزة المسؤولة عن عرض الأصوات والصور وتُسمّى أجهزة الإخراج. يتضمن العتاد أيضًا جميع الأجزاء الداخلية للكمبيوتر، والتي يمكنك رؤيتها في الصورة أدناه، وهي مثل المعالج واللوحة الأم والرام والبطاقة الرسومية، وغيرها من الأجزاء المُكوّنة للمنصة أو الكمبيوتر الخاص بك.

وفي المُقابل، تعمل البرمجيّات -وهي عبارة عن مجموعة من الإرشادات والأوامر- باخبار الأجهزة أو العتاد بما يجب عليها القيام به، وكيفية القيام بذلك. أي أنها تعمل كلغة وسيطة بين المُستخدم وبين العتاد. وتتضمن أمثلة البرامج متصفحات الويب والألعاب ومعالجات النصوص.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب.

وفي حال كُنت لم تُتابع تاريخ أجهزة الكمبيوتر، فدعني إذاً أُخبرك عن بعض المعلومات الهامة بهذا الصدد. كانت أجهزة الكمبيوتر في بداية الأمر عبارة عن آلات حسابية عملاقة، وكل ما كانت تفعله هذه الأجهزة آنذاك هو “تحليل الأرقام”: كحل المسائل الرياضية الطويلة والصعبة والمملة فحسب.

ولكن مع تطوّر أجهزة الكمبيوتر مع مرور الزمن، أصبحت أجهزة الكمبيوتر الحديثة تعمل على معالجة مجموعة متنوعة من المشكلات – لكنها كلها لا تزال، في الأساس، حسابات. وهذا يعود إلى الطبيعة الخاصة بالكمبيوتر، ففي نهاية المطاف، كل شيء يقوم به الكمبيوتر، بداية من مساعدتك في تحرير صورة التقطتها بكاميرا رقمية ووصولة إلى عملية عرض صفحات الويب، جميعها تتضمن معالجة الأرقام بطريقة أو بأخرى.

ولعل ما يجعل الكمبيوتر مختلفًا عن الآلة الحاسبة بعض الشيء هو أنه يمكنه العمل بمفرده. ففي الآلة الحاسبة -وفي الأجيال الأولى من الحواسيب- كان المُستخدم هو المسؤول عن كُل شيء تقوم به هذه الأجهزة، لدرجة أنه كان يكتب البرامج التي يُريد العمل عليها بنفسه، وقد كان هذا هو الحال السائد بالفعل في السبيعينيات من القرن الماضي! نعم، لقد قرأت هذا بشكل صحيح.

فعلى سبيل المثال، قبل أن تتمكن من كتابة رسالة على جهاز الكمبيوتر، كان عليك كتابة برنامج يستطيع قراءة الأحرف التي كتبتها على لوحة المفاتيح ، ويخزنها في الذاكرة ، ويعرضها على الشاشة. لذا ففي العادةً، كانت عملية كتابة البرنامج تستغرق وقتًا أطول بكثير من القيام بكل ما كنت ترغب في القيام به في الأصل (كتابة الرسالة). ولكن بعد ذلك، بدأ الناس في بيع برامج مثل معالجات النصوص لتوفير الحاجة إلى كتابة البرامج بنفسك.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 2

ولكن اليوم، وبعد التطوّر الكبير للجانب البرمجي للحواسيب، أصبحت البرامج المكتوبة مُسبقاً مثل Microsoft Word و Excel هي الطريقة السائدة، حيث يتم التعامل مع هذه البرامج، والتي بدورها تتعامل مع ما يُسمّى بنظام التشغيل، وهو عبارة عن واجهة أو بيئة برمجيّة أكبر تعمل كوسيط آخر بين البرامج والعتاد. لتؤدّي بذلك دور المُبرمجين الذين كانوا يكتبون كل ما يريدون عمله في السابق.

لذا، فكل ما تفعله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك سيعتمد على كل من الأجهزة والبرامج. على سبيل المثال، ربما تشاهد هذه المقالة الآن في مستعرض ويب (برنامج) وتستخدم الماوس (جهاز) للنقر من صفحة إلى أخرى. لذا فعندما تتعرف على أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر التي سنذكرها تباعاً، لمَ لا تسأل نفسك عن الاختلافات في أجهزتها. فأثناء تقدمك في هذه المقالة التعليمية المُبسّطة، سترى أن أنواعًا مختلفة من أجهزة الكمبيوتر تستخدم أيضًا -غالبًا- أنواعًا مختلفة من البرامج، وأنظمة التشغيل.

ولكن ما هي أنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة؟

دعونا نكون صُرحاء الآن. عندما يسمع معظم الناس كلمة كمبيوتر، فإن أول ما يفكرون فيه هو جهاز الكمبيوتر الشخصي مثل أجهزة سطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ومع ذلك، فإن مفهوم الكمبيوتر أوسع من ذلك بكثير. بل يُمكننا القول أن الغالبية العُظمى من الأجهزة الإلكترونية التي نراها حولنا هي في نهاية المطاف -بشكل أو بآخر- هي عبارة عن أجهزة الكمبيوتر بأشكال وأحجام عديدة، وتؤدي العديد من الوظائف المختلفة في حياتنا اليومية. فعلى سبيل المثال، عندما تسحب النقود من ماكينة الصراف الآلي، أو تقوم بمسح بطاقة الائتمان على جهاز المسح الخاص بها في المتجر، أو تستخدم حتّى الآلة الحاسبة، فأنت في الحقيقة تستخدم نوعًا ما من أجهزة الكمبيوتر.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 2

أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الخاصّة PC : هي تلك الأجهزة التي ستجدها عادة في الأماكن التي تحتاج لأجهزة ثابتة وقويّة، حيث يستخدم العديد من الأشخاص أجهزة الكمبيوتر المكتبية في العمل والمنزل والمدرسة. وكما يُوحي اسمها، فقد تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المكتبية لتوضع على المكاتب، وعادة ما تتكون من عدة أجزاء مختلفة، بما في ذلك صندوق الحاسب أو الكيس وما يحويه من مُكوّنات، والشاشة، ولوحة المفاتيح، والماوس.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 3

تأتي بعد ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة: وهي النوع الثاني من أجهزة الكمبيوتر الأكثر شُهرة، والتي قد تكون على دراية بها. وكما يوُحي الاسم أيضاً، يطلق على هذه الأجهزة عادةً “جهاز كمبيوتر محمول” لأنها أجهزة يُمكن التنقّل بها وحملها في الأماكن المُختلفة. لذا فأجهزة الكمبيوتر المحمولة هي أجهزة كمبيوتر تعمل بالبطارية، ويمكن التنقّل بها بسهولة أكثر من الأجهزة المكتبية، ولكنها أضعف قليلاً من حيث القوّة، وذلك لأن العتاد الخاص بها يكون موفّراً للطاقة بشكل أكبر من الأجهزة المكتبية، ويكون ذلك على حساب قوّة الأداء.

ولكن بالرغم من ذلك، فهي ليست ضعيفة على الإطلاق كما كان الحال في السابق، بل إن الكثير من الأجهزة الحديثة منها والأكبر في الحجم يُمكنها عمل العديد من المهام المُعقّدة للغاية والتي تتطلّب عتاد قوي، ولكن ذلك سيكون على حساب الحجم، والوزن، والمال المدفوع بالتأكيد. ويكفيك أنها تُتيح لك استخدامها في أي مكان تقريبًا.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 4

أجهزة الكمبيوتر اللوحية: أجهزة الكمبيوتر اللوحية – أو الأجهزة اللوحية – هي أجهزة كمبيوتر محمولة، يُمكن حملها بسهولة أكبر من أجهزة الكمبيوتر المحمولة العادية. وبدلاً من لوحة المفاتيح والماوس، تستخدم الأجهزة اللوحية شاشة حساسة للمس للكتابة والتنقل. وتُعد أجهزة iPad هي أشهر مثال على الأجهزة اللوحية. ولعل الأمر المُميّز في هذا النوع من الأجهزة أيضاً هو أنها تعمل بأنواع مُختلفة من أنظمة التشغيل، مما يُعطيها الكثير من المرونة في التعامل، كما أن الأنواع الحديثة منها تقبل تركيب لوحة مفاتيح وفأرة خاصة بها، لتتحوّل إلى جهاز محمول بالكامل تقريباً!

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 5

أجهزة الخوادم: أجهزة الخوادم “الخادم Server” هي أجهزة كمبيوتر خاصّة بتقديم المعلومات إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى الموجودة على الشبكة. على سبيل المثال، عندما تستخدم الإنترنت، فأنت تبحث عن شيء مخزن على أحد الخوادم الموجودة في مكانٍ ما، (حيث أن شبكة الإنترنت في الأساس هي مجموعة من الحواسيب والخوادم المُتصلة ببعضها عن طريق شبكة عالمية من الوصلات والشبكات). وبالاضافة لذلك، تستخدم العديد من الشركات أيضًا خوادم الملفات المحلية لتخزين الملفات ومشاركتها داخليًا.

أنواع أخرى من أجهزة الكمبيوتر

كما أسلفنا في الأعلى، العديد من الأجهزة الإلكترونية اليوم هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر متخصصة بشكل أساسي. على الرغم من أننا لا نفكر فيها دائمًا بهذه الطريقة. ولكن لكي نقوم بتوضيح هذه النُقطة، دعونا نُلقي الضوء على بعض الأمثلة الشائعة لهذه الأجهزة.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 6

الهواتف الذكية:  كما هو الحال مع الأجهزة اللوحية، تُعتبر الهواتف الذكية والمحمولة هي أحد أشكال الحواسيب المُخصّصة. حيث يمكن للعديد من الهواتف المحمولة القيام بالكثير من الأشياء التي يمكن لأجهزة الكمبيوتر القيام بها، بما في ذلك تصفح الإنترنت وممارسة الألعاب، والتعامل مع الملفّات وتعديل الصور وغير ذلك. وغالبًا ما يطلق عليهم الهواتف الذكية، وذلك لأنها توفّر أكثر ممّا كانت توفّره الهواتف التقليدية.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 3

الأجهزة القابلة للارتداء : أصبحت الأجهزة التكنولوجيا القابلة للارتداء مصطلح عام لمجموعة من الأجهزة ذات الوظائف الخاصّة. بما في ذلك أجهزة تتبع اللياقة البدنية، والساعات الذكية، المصممة للارتداء طوال اليوم، وغيرها من الأدوات التي تقوم بوظائف مُخصّصة. وغالبًا ما تسمى هذه الأجهزة بالأجهزة القابلة للارتداء باختصار.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 7

منصّات الألعاب المنزلية: تُعتبر منصّات الألعاب المنزلية هي أحد أشهر صور الحواسيب المُخصّصة التي يستخدمها الكثير من الناس يوميّاً. وهي نوع متخصص من أجهزة الكمبيوتر يتم استخدامه لتشغيل ألعاب الفيديو على جهاز التلفزيون.  وقد لا يعلم الكثير أنها في نهاية المطاف تُعتبر نوع آخر من أنواع الحواسيب، التي لها نظام تشغيل ووظيفة مُختلفة عن الحواسيب المكتبية في الأساس. غير أنها في الفترة الأخيرة تبنّت الكثير من الوظائف التي تقوم بها الحواسيب العاديّة أيضاً، مثل مُشاهدة الفيديو والدخول للإنترنت وغيرها من الوظائف التي تهدف في النهاية لنفس الغرض الأساسي من هذه الأجهزة، وهو الترفيه.

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 4

أجهزة التلفزيون:  تتضمن العديد من أجهزة التلفزيون الآن تطبيقات – أو برامج- تتيح لك الوصول إلى أنواع مختلفة من المحتوى عبر الإنترنت. ويُسمّى هذا النوع من الأجهزة بالتلفاز الذكي Smart TV. فعلى سبيل المثال، يمكنك بث ومُشاهدة مقاطع الفيديو من الإنترنت مباشرة إلى التلفزيون الخاص بك بدون الحاجة لتنزيل ما تُريد مُشاهدته مُسبقاً.

أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac

منذ قديم الزمان، كانت أجهزة الكمبيوتر الشخصية تأتي في نمطين رئيسيين مُتنافسين وهما : الكمبيوتر الشخصي، وأجهزة ماك Mac PC . كلا هذين الجهازين يعمل بكامل طاقته، لكن لهما شكل ومظهر مختلفان، ويفضل الكثير من الناس أحدهما أو الآخر تبعاً لطبيعة الاستخدام، وتفضيل المُستخدم لنظام التشغيل الخاص بكل جهاز. وقد بدأت أجهزة الكمبيوتر الشخصية في بداية الأمر مع كمبيوتر IBM الشخصي الأصلي الذي تم تقديمه في عام 1981. وبدأت شركات أخرى في إنشاء أجهزة كمبيوتر مماثلة، والتي كانت تسمى IBM PC Compatible ( والتي غالبًا ما يتم اختصارها إلى مُسمّى الكمبيوتر الشخصي PC).

ما هو الكمبيوتر وكيف بدأ...تعرّف على المباديء الأساسية للحاسب. 5

واليوم، يُعتبر هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وعادةً ما يتضمن هذا النوع نظام التشغيل  Microsoft Windows. في المُقابل، فإن أجهزة Mac والتي تم تقديمها لأول مرة باسم كمبيوتر Macintosh في عام 1984 ، وكان أول كمبيوتر شخصي يباع على نطاق واسع بواجهة مستخدم رسومية، أو GUI . وعلى عكس الحواسيب الشخصية التي يتم تصنيعها عن طريق العديد من الشركات المُختلفة لكل قطعة، يتم تصنيع جميع أجهزة Mac بواسطة شركة واحدة وهي شركة (Apple) الشهيرة، وهي تستخدم دائمًا نظام التشغيل  Mac OS X.

ويكن كيف يعمل الحاسوب، وما هي الوظائف الخاصة بكل جزء داخله؟ هذا صديقي القاريء هو ما سنعرفه تباعاً في هذه السلسلة التي بدأناها للتو، فلا تتعجّل…!

رايكم يهمنا

اضغط هنا للتقييم

متوسط التقييم 5 / 5. عدد التقييمات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top