تعرّف على برنامج CPU-Z، أداة مراقبة بيانات المعالج الأشهر!

هل تعرف ما هو برنامج CPU-Z وكيف يعمل؟

برنامج CPU-Z
تعرّف على برنامج CPU-Z، أداة مراقبة بيانات المعالج الأشهر!

مرحبًا بك في دليلنا حول كيفية استخدام برنامج CPU-Z.

في العادة وعند شراء معالج مركزي جديد، أو منصة كاملة محدّثة لتعمل عليها، ستجد الكثير من الناس ينصحونك بتنزيل برنامج CPU-Z. فسواء كنت قد حصلت على واحدة من أحدث معالجات Ryzen ذات الثمانية أنوية من AMD. أو أعطيت شريحة معالج Pentium القديمة فرصة جديدة للحياة مع لتثبت جدارتها الموهومة قبل التخلّص منها. فلا شك أنك ستحتاج بشكلٍ أو بآخر برنامج يُمكّنك من تعقّب عمل المعالج داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وهنا تأتي وظيفة الأداة المجانية طويلة الأمد CPU-Z، المخصّصة في مراقبة العتاد لديك. وبالرغم من أن اسمها يوحي بأنها مخصّصة للمعالجات فحسب، إلا أن الأمر يفوق ذلك. حيث لا يقتصر الأمر على مراقبة المعالج فحسب، بل يمكنك متابعة الذاكرة واللوحة الأم والمعالج الرسومي أيضاً.

بالنسبة للجزء الأكبر، تعد CPU-Z طريقة سريعة لإلقاء نظرة على التفاصيل الدقيقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل الترددات والسرعات الأساسية لوحدة المعالجة المركزية. وإصدارات BIOS للوحة الأم، والجيل الخاص بناقل PCI-E الخاص بك.

ولكن ما قد لا يعرفه البعض، هو أن البرنامج يتيح لك أيضًا اختبار أداء النظام واستقراره من خلال اختبارات قياس الأداء. ولكن هذه الميزات مخفية تمامًا، لذا سنساعدك هنا في الكشف عن بعض الأشياء الرائعة التي يمكنك القيام بها باستخدام CPU-Z.

تحقق برنامج CPU-Z من صحة جهازك

أول شيء ستراه بمجرد تنزيل وتثبيت برنامج CPU-Z هو ظهور نافذة ستطلب منك التحقق من صحة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يؤدي هذا إلى إنشاء تقرير عبر الإنترنت يعرض تفاصيل العتاد داخل الكمبيوتر الخاص بك بشكل مجهول. ويسلط الضوء على الترددات الخاصة بالأجهزة لديك، بحيث يمكنك مشاركتها أو الاحتفاظ بها في سجلاتك. وهي -بالمناسبة- طريقة مستخدمة على نطاق واسع لتأكيد ترددات المعالجات المركزية، والتي يتم تجميعها وتصنيفها بعد ذلك في قاعدة بيانات
CPU-Z validation.

الجدير بالذكر أن هذه الخطوة ليست رئيسية. لذا فليس عليك التحقق من صحة جهاز الكمبيوتر الخاص بك إن لم تُرِد ذلك. يمكنك فقط إغلاق النافذة بدلاً من ذلك، أو -إذا كنت تفضل- يمكنك تحديد مربع “التحقق الخاص Private validation” الذي يضمن عدم ظهور معلومات جهازك في قاعدة بيانات CPU-Z validation.

برنامج CPU Z 4

والآن، إذا قمت بالنقر فوق “التأكيد أو Submit” في نافذة التحقق من الصحة، فسيقوم CPU-Z بفحص جهاز الكمبيوتر بسرعة وعرض البيانات الخاصة به كلها بدقة في متصفحك. والآن، يمكنك حفظ هذه المعلومات بالانتقال إلى طباعة في متصفحك ثم “حفظ كملف PDF”.

القوائم الرئيسية في برنامج CPU-Z

بمجرد الانتهاء من عملية التحقق، ستظهر لك نافذة CPU-Z الرئيسية. وبعيداً عن الشكل العام البسيط للتطبيق، إلا أن كل علامة تبويب ستمنحك رؤية تفصيلية حول العتاد الرئيسي الموجود في الكمبيوتر. وهنا الأمر لا يحتاج الكثير من الشرح، فكل علامات التبويب تشرح نفسها بنفسها.

حيث ستجد في النافذة الرئيسة الخاصة بوحدة المعالجة المركزية، بيانات المعالج. ستجد بعد ذلك نافذة خاصة بالرسومات، وأخرى للوحة الأم، وواحدة للذاكرة (الرام).

برنامج CPU Z 1

علامة التبويب SPD، على سبيل المثال، هي في الحقيقة عبارة عن امتدادًا لتبويب الذاكرة. حيث يرمز SPD إلى Serial Presence Detect. ويخبرك بالسرعة وعرض النطاق الترددي والشركة المصنعة والجهد وغيرها من المعلومات حول وحدات الذاكرة (RAM) الخاصة بك. إذا كنت لا ترى أي معلومات ضمن علامة التبويب SPD، فانقر فوق القائمة المنسدلة “Memory Slot Selection” وجرب فتحة مختلفة. فهناك فرصة جيدة ألا تحتوي جميع فتحات ذاكرة الوصول العشوائي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فعليًا على وحدات ذاكرة الوصول العشوائي، ومن المفيد معرفة أيها فارغ وأيها مشغول.

في الوقت نفسه، تُعدّ علامة التبويب Caches امتدادًا لعلامة التبويب CPU. حيث تعرض لك حجم ذاكرة التخزين المؤقت L1 و L2 و L3 الموجودة على المعالج وأوصافها. ولكن من الناحية الواقعية، فأنت لن تستخدم علامة التبويب هذه كثيرًا، وستختلف المعلومات هنا قليلاً بين وحدات المعالجة المركزية الحديثة.

تبويب قياس الأداء الخاص ببرنامج CPU-Z

بعد ذلك، ستجد أمامك علامة التبويب “Bench”. وهي علامة التبويب الأكثر تفاعلية في CPU-Z. حيث يمكنك باستخدام هذا التبويب، قياس أداء المعالج الخاص بك للحصول على نتيجة. ومن ثم إرسال نتائجك ومقارنتها بنتائج المعالجات الأُخرى من حيث قوة النواة الواحدة، وقوة الأنوية المتعددة.

للقيام بذلك، انقر فوق علامة التبويب “Bench”، واختر الإصدار الخاص بالاختبار من القائمة المنسدلة. (استخدمت الإصدار غير التجريبي لضمان نتيجة اختبار أكثر موثوقية)، ثم انقر فوق “Bench CPU”. سيؤدي هذا إلى إجراء اختبار معياري لمدة 30 ثانية تقريبًا ثم يظهر لك درجاتك.

برنامج CPU Z 5

قد لا يعني هذا الكثير بالنسبة لك في البداية، ولكن انقر فوق “إرسال ومقارنة Submit and Compare” لإضافة نتائج الأداء الخاصّة بك إلى ملف تعريف البرنامج CPU Validator. بعد ذلك، سيتم فتح الموقع، وسترى نتيجة معالجك في الجزء الأيمن من الشاشة. يمكنك ببساطة النقر فوق الرسم البياني لترى ترتيب المعالج الخاص بك مقارنة بآلاف الأشخاص الآخرين الذين استخدموا CPU-Z Validator.

وبالعودة لبرنامج CPU-Z، وداخل نفس علامة التبويب Bench، ستجد أيضًا اختبار إجهاد المعالج (Stress test). والذي سيقوم البرنامج بتشغيله لحوالي 10-15 دقيقة لاختبار استقرار وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.

وعلى الرغم من كونها ميزة مرحب بها، إلا أن اختبار التحمل هذا ليس قويًا مثل أدوات القياس المخصّصة للمعالج مثل Prime95 و AIDA64.

أدوات CPU-Z

بالانتقال من علامات التبويب، إلى الجزء السفلي من نافذة CPU-Z نفسها، سترى أمامنا زر “أدوات Tools”. انقر فوق السهم الخاص بالقائمة المنسدلة، لتظهر أمامك العديد من الميزات المفيدة. إحدى تلك الميزات هي “Timers”، والتي تتيح لك اختبار مؤقتات نظام ACPI و QPC و RTC.

عند تشغيل هذه العدادات، يجب أن تتوقف كل منها لبضع ثوانٍ وتعرض نفس الرقم بالضبط في كل مرة تتوقف فيها. والمهم هنا أنه إذا كانوا يعرضون أرقامًا مختلفة، فهذا يعني أن ساعات النظام لديك غير متطابقة.

برنامج CPU Z 3

قد ينتج هذا في حال كانت اللوحة الأم لا تدعم ذاكرة الوصول العشوائي أو وحدة المعالجة المركزية (أو لم يتم تركيبها بشكل صحيح)، أو توافق سيئ من ذاكرة الوصول العشوائي/ووحدة المعالجة المركزية. وعلى كُلٍ، يمكن أن تؤدي إعادة تعيين البيوس BIOS إلى إصلاح تلك المشكلة.

تُعدّ أداة “Clocks” طريقة رائعة لمراقبة ترددات الأنوية المفردة للأنوية داخل المعالج في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى تردد نواة المعالج الرسومي.

وبالاضافة إلى ما سبق، لا يتبقّى من قائمة الأدوات هذه ما يحتاج للتوضيح غير خيارات حفظ تقرير CPU-Z على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كملف نصي. بالإضافة إلى خيار حفظ BIOS اللوحة الأم و BIOS كرت الشاشة كملفات نصية.

وبهذا عزيزي القارئ، أصبحت لديك الآن نظرة عامة كاملة على ما يجري داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفضل برنامج CPU-Z. فما رأيك؟

رايكم يهمنا

اضغط هنا للتقييم

متوسط التقييم 0 / 5. عدد التقييمات 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top