القائمة

كيفية انشاء متجر شوبيفاي shopify بسهولة في 10 خطوات

744 مشاهدة
انشاء متجر شوبيفاي
كيفية انشاء متجر شوبيفاي shopify بسهولة في 10 خطوات

ما هو شوبيفاي shopify؟

يعد شوبيفاي من اهم البرامج المتاحة حاليا في سوق العمل الألكتروني التي ينصح بها الخبير التقني لأنه يتيح الفرصة لأي شخص في اي مكان حول العالم بإنشاء متجر الكتروني حيث يتم وضع علية كافة المنتجات والخدمات والتطبيفات و العمل علي تسويقها و بيعها علي مستوي العالم وتحقيق الارباح المادية من خلالة.

كيف يتم انشاء متجر الكتروني علي شوبيفاي؟

تعد عملية انشاء متجر شوبيفاي من أهم الأمور التي يبحث عنها أصحاب المتاجر الإلكترونية حيث يمكن من خلالها تحقيق الأرباح؛ لذلك يرغب الجميع لمعرفة الطريقة الصحيحة لإنشاء هذا المتجر، وسنتعرف على شرح الشوبيفاي؛ كي يستفيد منه جميع الأشخاص المهتمين بها ويعرضون منتجاتهم من خلاله، كذلك فإن التخطيط المتميز لمتجر الشوبيفاي من أهم الخطوات التي يجب اتباعها والانتباه إليها لإنشاء متجر إحترافي يمكن تحقيق الأرباح من خلاله حيث يعتبر من أكثر المتاجر التي يتجه إليها العملاء للتعامل معها في جميع أنحاء العالم، لذلك من خلال الخبير التقني سنوضح كل المعلومات التي قد يحتاجها الشخص عند إنشاء المتجر وبعض الإستفسارات التي تتردد في ذهن الكثيرين؛ كي يكون المقال مصدرًا قويًا يضم جميع المعلومات التي يمكن الإستعانة بها دون الإحتياج لمصدر آخر.

شرح Shopify للمبتدئين:

انشاء متجر شوبيفاي
انشاء متجر شوبيفاي

يعتبر الشوبيفاي من أهم المتاجر التي يمكن من خلالها ممارسة التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يعرفون جيدًا كيف يتعاملون مع المتجر، وتتمثل طريقة التعامل معه في النقاط التالية:

  • يعتمد البرنامج على دفع رسوم شهرية مقابل ما يقدمه للمستخدم.
  • يوفر العديد من الأدوات الضرورية من أجل انشاء متجر شوبيفاي وإدارته بطريقة إحترافية وتحقيق الأرباح من خلال إنشائه.
  • يساهم شرح الشوبيفاي في مساعدة الشخص في بيع جميع المنتجات بأعداد كبيرة في جميع أنحاء العالم.
  • عند الانتهاء من انشاء متجر شوبيفاي فإنك ستحصل على واجهة احترافية تساعد على جذب العملاء وبيع أكبر قدر ممكن من المنتجات في وقت قياسي.
  • يمكن من خلال شوبيفاي شحن المنتجات إلى العملاء بأفضل تكاليف الشحن وضمان توصيل المنتجات إلى العميل في الوقت المحدد دون تأخير.
  • يوفر المتجر خدمة الدفع من خلال مجموعة مختلفة من الطرق المسموحة لجميع العملاء.
  • يمكن استثمار أداة إدارة المتجر الإلكتروني شوبيفاي عند انشاء متجر الشوبيفاي؛ ليكون فعال ومحققًا للأرباح من خلال بيع المنتجات للعديد من العملاء الذين يقومون بالتعامل مع المتجر لتحقيق التجارة الإلكترونية الناجحة.

معلومات هامة قبل انشاء متجر شوبيفاي:

انشاء متجر شوبيفاي
انشاء متجر شوبيفاي

كذلك فإن هناك العديد من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها قبل إنشاء المتجر الإلكتروني شوبيفاي والتخطيط الجيد للمتجر قبل إنشاءه، ومن أهم هذه المعلومات:

  • معرفة إذا كان مالك المتجر لديه شريكًا أم أنه يقوم بهذه المهمة كعملية فردية.
  • تحديد من يقوم بالمهام الفنية داخل المتجر سواء كان المالك الأصلي أو سيقوم المالك بتوظيف أحد المطورين المتخصصين في إتمام جميع المهام الفنية.
  • على المالك تخصيص وقت محدد بشكل أسبوعي؛ من أجل تطوير المتجر.
  • يمكن عند انشاء متجر شوبيفاي تحديد الميزانية المخصصة له ولتطويره بشكل مستمر واستكمال إنشائه وتزويده بالعديد من المميزات.
  • من الضروري معرفة النوع المحدد من شركات التجارة الإلكترونية التي يفضلها مالك المتجر.
  • يجب عند إنشاء المتجر تحديد الحجم الذي يرغب مالك المتجر فيه مما يساعد في تنمية المتجر وجعله من أفضل المتاجر الإلكترونية على مستوى العالم.
  • قم بتحديد الصفحات التي يرغب الشخص في إنشائها والتي تنقسم إلى صفحة مخصصة للمعلومات حول الموقع وصفحة خاصة بكيفية الاتصال وصفحة أخرى للمدونة حيث إن لكل واحدة منهم طريقة محددة.
  • تحديد عدد المنتجات التي يرغب الشخص في بيعها من خلال متجره الإلكتروني.
  • قم بتخطيط الصفحة الرئيسية التي تساعد العملاء في الحصول على المنتجات التي يرغبون فيها.

انشاء متجر شوبيفاي:

يعد أمر إنشاء المتجر الإلكتروني شوبيفاي أمر سهل ولكن هناك بعض النقاط التي يجب معرفتها جيدًا قبل البدء في إنشاء المتجر، ومن أهم هذه النقاط اختيار قالب مثالي يتناسب مع المتجر مما يساعد أن يكون المتجر محترفًا ويحقق المبيعات والأرباح، كما يجب عند انشاء متجر شوبيفاي أن تقوم بأختيار منصة متميزة من منصات التجارة الإلكترونية؛ كي يمكن من خلالها بناء المتجر بطريقة احترافية واختيار الأدوات المميزة التي قد يحتاجها مُنشئ المتجر لاكتمال إنشائه، كذلك يعتبر شوبيفاي من أكثر الأدوات الشائعة التي يسهل استخدامها حيث تم تصميمه للمبتدئين الذين لديهم الرغبة في إنشاء متجر إلكتروني خاص بهم لأول مرة يوفر لهم عمل تجاري مميز.

اقرأ أيضًا: 6 مميزات لا تعرفها عن برنامج AnyDesk وكيفية استخدامه

تسمية المتجر الإلكتروني Shopify:

انشاء متجر شوبيفاي
انشاء متجر شوبيفاي

يمكن عند انشاء متجر شوبيفاي تسميته باسم العلامة التجارية التي يرغب العميل في تداولها وبيع جميع المنتجات الموجودة عنده من خلال هذا المتجر الإلكتروني، كما يجب على جميع الأشخاص عند تسجيل الدخول إلى أحد المتاجر إلالكترونية أن يسميه باسم مميز ولا يتشابه مع أي متجر آخر؛ لعدم حدوث أخطاء، كذلك يجب أن يكون الاسم بسيطًا مما يجعله سهلاً أثناء بحث الأشخاص عنه عبر محرك البحث جوجل وأثناء التعامل مع المتجر.

كما أن المتجر يوفر تسميته دون قيود ولكن يجب أن يكون الاسم متعلقًا بالمنتجات المعروضة على المتجر مما يساعد على زيادة البحث عنه من خلال المنتجات؛ وتعتبر هذه الخطوة من أكثر الخطوات التي يتبعها جميع الأشخاص الذين لديهم خبرة في مجال التسويق الإلكتروني، كذلك يمكن الترويج للمتجر من خلال بعض الإعلانات الممولة التي يمكن ربطها باسم المتجر مما يسهل على العميل الوصول إلى الموقع ويترتب عليه جذب العملاء حيث يكون اسمه مميز وجذاب وسهل تذكره.

بالإضافة إلى كل ما سبق فيجب عند تسمية المتجر جعل الاسم أكثر شمولاً حيث من الممكن في المستقبل وضع بعض المنتجات المختلفة على الموقع؛ لذلك من الضروري ربط الاسم باسم يشمل المنتجات التي لها علاقة ببعضها البعض؛ حتى لا تحتاج لتغيير اسم المتجر أو انشاء متجر شوبيفاي جديد.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج استعادة الصور المحذوفة للكمبيوتر 2022

كم سعر اشتراك شوبيفاي؟

انشاء متجر شوبيفاي
انشاء متجر شوبيفاي

و هنا يطرح السؤال الأكثر شيوعا هل شوبيفاي مجانا؟ و تأتي الأجابة انه من الممكن أن تحصل على نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا فقط حيث يمكن للعميل اختبار الخدمة من خلال هذه المدة ومعرفة جودة الشوبيفاي، كما يقوم شوبيفاي بتقديم 3 خطط مختلفة وهم Advanced Shopify و Basic Shopify و Shopify، كما يفضل عدد كبير من مالكي المتاجر الإلكترونية اختيار خطة Basic Shopify حيث تقوم هذه الخطة بدعم المتجر الإلكتروني الذي يصل إلى 20000 دولار في الشهر الواحد من إجمالي قيمة المبيعات، كذلك قد تختلف الخطط عن بعضها في بعض الاختلافات البسيطة موضحة بالصورة الأتية:

انشاء متجر شوبيفاي
انشاء متجر شوبيفاي

كذلك يوجد اختلافات بين الخطط من أهمها الاختلاف الموجود في رسوم المعاملات التي يقوم المالك بدفعها ومستوى خدمات الشحن التي يقوم المتجر بتقديمها للعملاء وتختلف من متجر لآخر، ولكن على الرغم من كل هذه الاختلافات إلا إنها اختلافات بسيطة؛ ولكن من الضروري أن يقوم مالك المتجر بتحديد الخطة قبل البدء في انشاء متجر شوبيفاي.

كما يتيح شوبيفاي ترقية الخطط الشهرية للخطط الأعلى في التكلفة من خلال نمو المتجر بشكل شهري، ويوجد ميزة مهمة لدى شوبيفاي أنه يوفر مبالغ ضخمة لمالك المتجر حيث إنه يقدم له الإصدار التجريبي المجاني في حين أن هذه الميزة غير موجودة في غيره من المتاجر الآخرى.

خطوات انشاء متجر شوبيفاي:

انشاء متجر شوبيفاي
انشاء متجر شوبيفاي

يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها جيدًا؛ كي يتمكن مالك المتجر من إنشاء متجر إلكتروني متميز يساعده على تحقيق الأرباح من خلاله، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1- انشاء حساب شوبيفاي:

يمكن من خلال الإصدار التجريبي للمتجر أن يعمل المستخدم علي انشاء متجر شوبيفاي بشكل مجاني وهذه الخدمة تكون متاحة حتى 14 يومًا فقط، كذلك يمكن لمالك المتجر إدخال العديد من المعلومات الهامة عن نفسه وعن المتجر الخاص به حتى يتمكن من إنشائه، بعد ذلك تظهر شاشة تحتاج المزيد من المعلومات حول المتجر الذي يقوم المالك بإنشائه، ويجب الإجابة على جميع المعلومات؛ كي يتمكن شوبيفاي من تكوين واجهة المتجر بطريقة احترافية.

بعد كتابة جميع البيانات يقوم شوبيفاي بنقل المالك إلى لوحة التحكم فيه حيث تتيح هذه اللوحة جميع المميزات التي يمكن للمالك من خلالها التحكم في إدارة المتجر وإضافة المميزات والأشياء المميزة التي يرغب فيها لتطوير المتجر وتحقيق الأرباح من خلاله، كما يمكن بيع جميع المنتجات من خلال المتجر بعد اكتمال إنشائه.

2- لوحة تحكم شوبيفاي:

كما تعتبر لوحة التحكم الخاصة بشوبيفاي هي المتحكم الأصلي في بناء المتجر بجميع المميزات التي تجعله من أفضل المتاجر الإلكترونية التي يمكن تحقيق الأرباح من خلالها، ويمكن إضافة جميع المنتجات التي يرغب المالك في بيعها من خلال لوحة التحكم، كذلك يمكن من خلال لوحة التحكم إدارة الطلبات وتحديد نسبة تكاليف الشحن، فجميع هذه المهمات لا يمكن إتمامها إلا من خلال هذه اللوحة؛ لذلك يجب التعامل معها بعناية ومعرفة كيفية إضافة جميع المعلومات والتركيز عند إدخال البيانات.

3- اختيار قالب للمتجر:

يمكن من خلال هذه الخطوة اختيار واجهة المتجر وتعد هذه الخطوة من أفضل الخطوات التي يمكن الحصول عليها عند انشاء متجر شوبيفاي مميزًا حيث يوجد داخل المتجر عدد كبير من القوالب المميزة التي يمكن اختيار الأنسب من خلالها حيث تتميز بالجودة العالية، كما يوفر المتجر مجموعة مختلفة من القوالب المجانية التي يمكن اختيار منها القالب الذي يتناسب مع شكل المتجر الذي تريده.

كذلك يوجد بعض القوالب المميزة التي ينصح باستخدامها بسبب جودتها العالية التي تجعل المتجر مميزًا ومن أفضل المتاجر الإلكترونية التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح بعد انشاء متجر شوبيفاي؛ لذلك فإن تخصيص القالب يعد من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها عند اختيار القالب المناسب، ويتيح شوبيفاي ميزة تغيير الطلب إذا قمت ببعض الأخطاء الذي لا تعجبك.

كما يمكن تكرار القالب من خلال الانتقال إلى المتجر ثم النقر على القوالب والتمرير لأسفل واختيار “الإجراءات” والنقر على “تكرار”، كما يمكن تخصيص القالب من خلال المتجر الإلكتروني والانتقال إلى القوالب والنقر على “تخصيص”، كذلك يتيح المتجر فرصة تغيير بعض الأمور الهامة منها شعار المتجر والألوان المميزة التي يختارها المالك وجميع الأمور التي يحتاج المالك إليها عند انشاء متجر شوبيفاي وهذه المميزات تجعل المتجر من أفضل المتاجر التي يمكن تصميمها.

4- تعيين إعدادات المتجر بأحترافية:

يوجد لدى متجر شوبيفاي العديد من الإعدادات المميزة التي يمكن الاستعانة بها ويمكن تحسينها للحصول على أفضل نتيجة من إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي حيث يمكن تغيير إعدادات الخروج من الصندوق من خلال الإنتقال إلى لوحة التحكم الرئيسية والضغط على كلمة “الإعدادات” الموجودة أعلى الجزء الأيمن للصفحة.

كذلك بعد الضغط على كلمة “الإعدادات” ستظهر قائمة تضم الإعدادات التي يمكنك تغيير ما تريده من خلالها، ويمكنك من خلال الإعدادات العامة أن تقوم بتغيير اسم المتجر ومعلومات الاتصال والعملات التي يمكن التعامل بها المتجر أثناء إجراء عمليات البيع والشراء مع العملاء، كما تعتبر طريقة الدفع من أهم الإعدادات التي يمكن ضبطها عند انشاء متجر شوبيفاي المميز في التجارة الإلكترونية وتحديد طرق الدفع التي تتناسب مع جميع العملاء عند تعاملهم مع متجر شوبيفاي، ويمكن تحديد تكلفة الشحن من خلال إعدادات الشحن.

كما يمكن من خلال الإعدادات ضبط الصفحات القانونية التي يمكن من خلالها الحفاظ على الخصوصية وسياستها بطريقة احترافية وبسيطة واسترداد الأموال، كما يمكن دمج المتجر مع قنوات البيع المتعددة والشهيرة، ويمكن ضبط الضرائب من خلال الإعدادات وتحديد كيفية حساب ضرائب المبيعات وطريقة تحصيلها من جميع دول العالم، كذلك تعد هذه الميزة من أهم المميزات التي تجعل المتجر من أفضل المتاجر الإلكترونية التي يمكن تحقيق الأرباح من خلالها.

5- إنشاء صفحات مناسبة للمتجر:

انشاء متجر شوبيفاي
انشاء متجر شوبيفاي

يمكن بعد اختيار القالب الذي يتناسب مع المتجر إنشاء الصفحات الهامة للمتجر حيث يمكن إنشاء الصفحة من خلال الانتقال إلى المتجر والنقر على كلمة “صفحات” ثم إضافة صفحة؛ كي يتم إنشاء الصفحة وتزويد المتجر بعدد من الصفحات المختلفة لكافة الأقسام المتاحة داخله، كما يتيح المتجر بعد انشاء متجر شوبيفاي فرصة تسمية المتجر وإضافة المنتجات التي يرغب العميل في بيعها بعد مرور فترة من الزمن، كما يمكن إضافة العديد من الصفحات الهامة التي تحتاجها جميع المتاجر الإلكترونية، ومن أهمها صفحة اتصل بنا التي يمكن من خلالها الإتصال على المتجر.

كذلك فتعد صفحة سياسة الشحن هي إحدى أهم الصفحات التي من الضروري إضافتها للمتجر الإلكتروني حيث يمكن تحديد تكلفة الشحن من خلال الصفحة والمكان الذي يجب شحن المنتجات إليه في الوقت المحدد لجميع العملاء عند تعاملهم مع المتجر، كما يمكن إنشاء مدونة لجذب زيارات متعددة للموقع وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح من التجارة الإلكترونية وتحقيق أكبر قدر من الأرباح، وعلى ذلك فيمكن إنشاء المدونة من خلال الانتقال إلى المتجر والنقر على زر “مقالة”.

6- إضافة المنتجات إلى المتجر:

كذلك تعد هذه الخطوة الأسهل حيث يمكن من خلالها إضافة المنتجات عن طريق الضغط على علامة التبويب”المنتجات” الموجود في الجزء الأيسر من لوحة التحكم وسيظهر زر لونه أزرق يمكن من خلال الضغط عليه إضافة المنتج، كما يقوم المتجر بنقل المالك إلى الصفحة المخصصة التي يقوم من خلالها إدخال جميع المعلومات الخاصة بالمنتجات التي سيقوم ببيعها من خلال المتجر، ويجب إدخال جميع المعلومات بعناية لعدم الوقوع في خطأ الإدخال.

بالإضافة إلى ما سبق فمن الضروري عند انشاء متجر شوبيفاي إدخال جميع المعلومات عن المنتج؛ كي تكون عملية البيع بسيطة ويمكن تحقيق الأرباح بسهولة، وإضافة الصور الخاصة بالمنتج واختيار صور جودتها عالية مما يساعد العميل في تقييم المنتج وشرائه.

7- إضافة اسم المتجر:

كذلك يعد هذا الاسم من أهم الخطوات حيث يقوم العميل من إدراج هذا الاسم في جوجل للبحث عن المتجر وشراء المنتجات من خلاله، كما يمكن اختيار الاسم من خلال الضغط على الصفحة الرئيسية واختيار إضافة نطاق، ومن ثم يمكن اختيار اسم مناسب للمتجر.

8- مزامنة معالج الدفع:

كما يمكن إعداد معالج الدفع من خلال فتح الإعدادات والضغط على موفروا الدفع الموجودة في الجانب الأيسر الموجود في لوحة التحكم، كذلك يوجد العديد من معالجات الدفع المختلفة والتي يمكن إضافتها للمتجر ويعتبر الأفضل تنشيط Shopify Payments.

9- دمج تحليلات جوجل:

كذلك يجب قبل طرح المتجر لجميع العملاء دمج المتجر مع Google Analytics، كما يمكن من خلال زيادة أعداد الزيارات على المتجر الحصول على جميع البيانات التي يمكن الإحتياج إليها عند انشاء متجر شوبيفاي وتحقيق الأرباح من التجارة الإلكترونية، كما يمكن دمج التحليلات الخاصة بجوجل من خلال إنشاء حساب ثم الانتقال إلى المتجر واختيار التفضيلات الموجودة في لوحة التحكم الخاصة بشوبيفاي ثم البحث عن قسم Google Analytics ولصق الرمز في المربع الخاص.

10- إطلاق المتجر:

كذلك فبعد المرور بجميع الخطوات السابقة يكون المتجر جاهزًا للانطلاق، ولكن يجب التأكد من بعض الأمور الهامة ، هذه الأمور كما يلي:

  • جودة القالب الذي تم اختياره حيث من الضروري أن تكون جودته عالية.
  • يكون اسم المتجر جذاب حسب المنتجات التي يتم بيعها.
  • المنتجات تكون جذابة وذات جودة فائقة؛ مما يضمن ثقة العملاء.
  • التأكد من إنشاء الصفحات الهامة التي يجب أن تكون موجودة لدى المتجر.
  • بعد انشاء متجر شوبيفاي تأكد من إضافة جميع التفاصيل الهامة والتي ذات صلة مثل تكاليف الشحن والضرائب.
  • يجب التأكد من الروابط الداخلية وأنها تعمل ولا يوجد أخطاء.
  • اختبار معالج الدفع للتأكد من استقبال المتجر للمدفوعات، ويتم ذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات والضغط على موفروا الدفع، ومن ثم قم بالضغط على إدارة من خلال قسم Shopify Payments، وقم بإختيار وضع الإختبار وتحديد “تمكين وضع الإختبار”.

أهم الأسئلة

1- ما هي عيوب موقع شوبيفاي؟

  • لا يستطيع متجر شوبيفاي توفير الأستضافة الخاصه بالبريد الألكتروني لمتجرك ومن السئ ايضا عدم حل هذه المشكلة في خطة شوبيفاي المتطورة.
  • يتم خصم نسبة من التعاملات المالية التتي تتم علي المتجر بقيمة 2% ولتفاضي هذه الخصومات ينصح بأستخدام نظام دفع shopify payments.

2- هل يدعم موقع شوبيفاي اللغة العربية؟

من الجدير بالذكر ان شوبيفاي يدعم اللغة العربية مما يسهل علي المستخدم العربي استخدام المتجر ويتيح له فهم جميع الخيارات المتاحة وسهولة بناء المتجر الخاص به. يتم تغير لغة المتجر بطريقتين الاولي ان يتم تغير لغة محتوي المتجر الي العربية عن طريق الضغط علي online store داخل لوحة تحكم شوبيفاي ومن ثم الضغط علي customize و اعادة كتابة المحتوي باللغة العربيه في كامل المتجر وهذه الطريقة ليست الافضل لانك سوف تحتاج لتغير كامل المحتوي واعادة كتابة باللغة العربية. و الطريقة الثانية تعتمد علي اضافة لفة ثانية للمتجر وهي العربية بالأضافة الي اللغة الأولي وهي الأنجليزية ليصبح لديك الخيارين و التنقل بينهم بحرية ويتم عمل ذلك عن طريق الذهاب الي لوحة تحكم شوبيفاي و الضغط علي Apps ثم customize your store ثم البحث عن تطبيق weglot وهو التطبيق الذي سيتم استخدامة لترجمة المتجر، يتم اضافة التطبيق عن طريق الضغط علي add app ثم install app ثم يتم اضافة اللغة الثانية وهي العربية بالأضافة الي اللغه الاولي وهي الأنجليزية وبذلك اضبح متجرك يدعم اللغتين العربية و الأنجليزية.

التقييم النهائي:

ينصح موقع الخبير التقني بأستخدام متجر شوبيفاي بشدة لأنة يعد اقوي وافضل المنصات التي يبحث عنها كل المهتمين بمجال العمل الاونلاين بشكل عام والتجارة الألكترونية بشكل خاص لما يمتلكة متجر شوبيفاي من مميزات وسهولة في التعامل حتي يمهد لك الطريق عزيزي القارئ للبدء في التجارة الالكترونية وجني الأرباح.

اقرأ أيضًا: طريقة تحديث الايفون IOS 16 وكيفية إلغاء تحديث iTunes

رايكم يهمنا

اضغط هنا للتقييم

متوسط التقييم 5 / 5. عدد التقييمات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top